أخبار مصر

متحف السكة الحديد بمحطة رمسيس مجانًا بدءًا من أول مارس


كتب- عادل شحتينو

قرر المهندس سيد سالم رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فتح أبواب متحف السكة الحديد بمحطة رمسيس مجانًا للجمهور اليوم الخميس، بمناسبة مرور عامين على افتتاحه للجمهور بعد تطويره، وكذلك مساهمةً من السكة الحديد في تنشيط حركة السياحة الداخلية.

وأضاف سالم أن المتحف تم افتتاحه منذ عامين، في الأول من مارس عام 2016 بعد تنفيذ أعمال التطوير الخاصة به، والتى بلغت تكلفته مبلغ 10 مليون جنيهًا.

وقال سالم إن تطوير المتحف تم باستخدام أحدث اساليب العرض المتحفي، مما ساهم في وضعه بالمكانة التي تليق به على مستوى العالم، علاوةً على المقتنيات التي يحويها بجنباته والتي تعد من المقتنيات النادرة، حيث توضح وسائل النقل المختلفة منذ القدم مروراً بالعصور الوسطى وصولاً للعصور الحديثة.

وأوضح رئيس الهيئة أن هناك عددًا من الأقسام داخل المتحف تحتوي على ما يقرب من ثلاثمائة نموذج ومعروض، بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية، كما يوجد مكتبة تحوي العديد من الأبحاث والدراسات في شتى وسائل النقل في العصور الماضية والعصر الحديث، وأيضاً نماذج لوسائل النقل في فجر التاريخ وخاصةً عند قدماء المصريين، بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التي كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشري.