أخبار المنوفية حوارات

نجاة المصلين بعد انهيار سقف أهم مسجد بالمنوفية.. وتبادل الاتهامات بين الآثار والأوقاف (صور)

 

كتبت- سامية عشماوي

 

أنقذت العناية الإلهية جموع المصلين، بعد انهيار جزء من سقف مسجد “سيدي شبل” بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية أثناء صلاة الفجر، مما أثار الغضب جموع المصلين وأهالي مدينة الشهداء.

 

واتهم الأهالي ورواد المسجد وزارة الآثار بالتقصير كونه يعد من أهم المعالم الآثرية والتاريخية في المحافظة، وأضاف الأهالي أنهم قدموا شكاوى عدة دون أي تحرك من المسؤلين.

 

حيث أن المسجد طالته يد الإهمال وأن حياة المصلين في خطر، في حين أوضح “محمد عبد السلام” مفتش آثار، أن الآثار أخلت مسؤليتها وقدمت عدة تقارير، في عام “2017”، وتقرير أخر في مطلع هذا العام لوزارة الأوقاف، وأكد أنها المعنية بترميم المساجد.

 

 وأضاف “عبد السلام” أن وزارة الأوقاف لم تعر التقارير أدنى تحرك كونها لا تملك الاعتماد المالي اللازم في ظل غلاء أسعار الحديد ومواد البناء. 

 

من جهة آخرى أبدى الأهالي استعدادهم لجمع التكلفة من بعضهم، وعمل الترميم اللازم شريطة أن تسمح لهم وزارة الآثار بذلك، حيث أكد الأهالي أنهم تقدموا بذلك المقترح لوزارة الآثار من قبل ولكنه قوبل بالرفض القاطع.

 

الجدير بالذكر أن مسجد “سيدي شبل” يعد من أكبر مساجد المحافظة ويحظى بقيمة تاريخية ودينية وشهرة واسعة في مصر والعالم العربي، وقد بني المسجد على الضريح المعروف ب”سيدي شبل” التي أوردت المخطوطات والمراجع العربية نسبه إلى الرسول (صل الله عليه وسلم)، فهو القائد محمد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب الذي بارز الرومان بمصر واستشهد عن عمر ناهز “31” عاما.