تحقيقات وتقارير

«مدينة الزهراء أو شبين السري أو قرية فرع النيل».. مسميات قديمة لشبين الكوم

 

كتبت: آية عليمي

أصبحت محافظة المنوفية هي إحدى محافظات إقليم وسط الدلتا، وتقع بين فرعي دمياط ورشيد في الوجه البحري من جمهورية مصر العربية، وهي من أقدم محافظات مصر، وكانت عاصمتها قديمًا مدينة منوف، ولذلك أُطلق عليها محافظة المنوفية، ونظرًا لموقع شبين الكوم المتميز الذي يتوسط أرجاء المحافظة، فقد أُتخذت عاصمة للمنوفية.

أصل تسمية شبين الكوم:-

كانت تسمى”أتبربيش“ بالقبطي، ثم حُرفت إلى ”سبنتي“ بمعنى ”فرع النيل“ مشيرًا إلى بحر شبين، وأُضيف إليها ”الكوم“ التي تعني بالهيروغليفية ”القرية“، فأصبحت ”شبين الكوم“ تعني إجمالًا ”قرية فرع النيل“ الذي هو ترعة بحر شبين.

وأطلق هيرودت عليها اسم ”أثريشيس“، وفي العصر الروماني عُرفت باسم ”أفرود نيوبوليس“ معناها ”مدينة الزهراء“، وفي العصر المملوكي سميت ب ”شبين السري“، ثم عادت لاسمها القديم ”شبين الكوم“ في العصر العثماني.

 موقعها الجغرافي:-

تقع مدينة شبين الكوم في منتصف محافظة المنوفية، ويحدها شرقًا مدينة قويسنا، ومن الشمال الشرقي مدينة بركة السبع، ومن الشمال الغربي مدينة تلا، وغربًا مدينة الشهداء، ومن الجنوب الشرقي مدينة الباجور، ومن الجنوب الغربي مدينة منوف وسرس الليان.

 

أهم معالم شبين الكوم:-

 

تنقسم مدينة شبين الكوم إلى حي غربي، وحي شرقي، وحي قبلي (جنوب المدينة)، وحي بحري (شمال المدينة)، ويمر بها فرع من فروع النيل التي تمر من وسط الدلتا ويسمى ”الريّاح المنوفي“ ممتدًا إلى مدينة طنطا شمالًا، واستغل هذا الفرع لعمل «كورنيش»، ويعتبر من أهم أماكن الترفيه لسكان المدينة، كما يوجد بها 2 من النوادي هما نادي الجمهورية الرياضي، ونادي الغزل، وأيضًا الاستاد الرياضي، وحديقة الطفل، وقرية فينسيا السياحية.

 

 أهم دور العباد:-

أُنشأ بها أشهر المساجد هم مسجد العباسي، ومسجد المتولي، ومسجد الأنصاري، كما اشتهرت بكنيسة في شبين الكوم هي كنسية ماري جرجس الشهيد القبطية الأرثوذكسية.

 أهم المصانع:-

شركة مصر شبين الكوم للغزل والنسيج اشتهر بالجودة العالية في صناعة النسيج، وكان يُصدر للخارج بعد الاكتفاء منه داخل الجمهورية.

 الخدمات:-

يوجد بها العديد من المدراس بمراحلها المختلفة (الابتدائية، الإعدادية، والثانوية)، أشهرها: مدرسة الزهراء الإسلامية، مدرسة التربية الإسلامية، مدرسة حسين غراب، مدرسة المساعي المشكورة، مدرسة الثانوية الصناعية، ومدرسة الثانوية القديمة، وكذلك جامعة المنوفية بها كليات عديدة منها (الطب، الهندسة، التمريض، علوم، تربية، حاسبات ومعلومات، وغيرها).

كما يوجد بها مستشفيات عدة منها (مستشفى شبين الكوم التعليمي، مستشفى الجامعة، ومستشفى الرمد)، وأيضًا السنترال، محطتي القطار (القديمة، والجديدة)، ومجمع المواقف.

أهم الشخصيات:-

1. عبد اللطيف محمود باشا، وزير الزراعة سابقًا.

2. دكتور حسين عبد الدايم، أستاذ الطب النووي.

3. دكتور أحمد شفيق، أستاذ جراحة القولون.

4. الفنان إبراهيم سعفان.